خواطر مغربي في أمريكا

أنا إنسان، إذا أنا محترم

respect.jpg

ليس الشكر المسألة الوحيدة التي تجعلك تحس بأن الآخرين يحترمونك ويهتمون برأيك. فلا تستغرب إن استقبلك موظف البريد بحفاوة قد تفتقدها في أقرب أصدقائك. وتجنب أن تظهر تفاجؤك بسؤال مستخدم في مركز تجاري إن كنت في حاجة للمساعدة في وقت يكون هو أحوج إليها منك!

بين شمولية التكوين ودقة التخصص

studies.gif

أكرمني الله بأن وفقني للدراسة في المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم. وهي ولا شك مدرسة رائدة للمهندسين في المغرب. أثناء الدراسة هناك، أخذنا معلومات متنوعة من جل مجالات المعلوماتية. غير أن سفري الحالي جعلني أعيد النظر في نظام التعليم المتبع هناك، بل وفي نظام التعليم الجامعي في المغرب على العموم.

تورس : لأصدقائي في تونس!

Turess.png

لن أطيل هذه المرة، بل سأترككم لتكتشفوا بأنفسكم تورس و Turess!


سهولة أن تقول شكرا

thank_you.gif

إذا كنت تريد أن تبدأ يومك باستقبال شكر على شيء لم تفعله فليس عليك إلا أن تركب في إحدى حافلات بولدر! ففي أول مرة أهم فيها بالنزول من أول حافلة أقلها في بولدر فوجئت بالسائق ينظر إلي عبر المرآة مبتسما بعد أن أخبرني أن "Thank you"! أكملت مشواري وأنا أفكر في هذه الكلمة ومفعولها السحري في النفس. ما الذي يجعل سائق الحافلة يشكرني؟ هل ملامحي أو ملابسي تشير إلى أن هذا هو اليوم الأول لي في هذه المدينة، فأراد أن يرحب بي بهذه الكلمة؟ أم أنه "ضرب شي حسبة" ووجد أن زبونا جديدا يعني ضمانا أكبر لاستمراره في عمله؟ أيا كان السبب، فإن سماع هذه الكلمة يترك أثرا طيبا يشرح الصدر.

منحة فولبرايت للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

Fulbright logo

إذا كنتم تفكرون في الترشح للحصول على منحة فولبرايت للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من غشت 2011، فيجب بدء الإعداد لذلك الآن (نوفمبر 2009)، إذ إن المسار يستغرق حوالي سنتين.

س: ما هي منحة فولبرايت؟
ج: هي منحة تمولها وزارة الخارجية الأمريكية في أكثر من 160 دولة للطلبة المتفوقين قصد متابعة دراساتهم العليا في الولايات المتحدة. والمغرب من بين الدول القليلة التي تساهم في تمويل هذه المنحة لطلبتها بنسبة 50%.

موقع جزائري للأخبار بديل لغوغل نيوز

Djazairess.jpg

بعد المغرب ومغرس، جاء الدور على الجزائر من أجل إطلاق خدمة إخبارية بديلة لغوغل نيوز أسميتها جزايرس.

موقع مصري للأخبار بديل لغوغل نيوز

لوغو مصرس

بعد المغرب ومغرس، والجزائر وجزايرس، وجهت جهدي نحو مصر، فطورت خدمة إخبارية بديلة لغوغل نيوز أسميتها مصرس.

موقع مغربي للأخبار بديل لغوغل نيوز

بانر مغرس

انتهيت مؤخرا من إطلاق نسخة تجريبية من مغرس. وهو موقع مغربي للأخبار أردت منه تقديم خدمة مشابهة لـغوغل نيوز، خاصة وأن بوابة الأخبار العالمية هذه لا توفر محتويات من الصحف المغربية، بل تستقي الأخبار الخاصة بالمغرب من الصحف العالمية.